Connect with us

دولي

البرتغال تتجه صوب انتخابات مبكرة وسط قضية فساد أطاحت برئيس الوزراء

Published

on

يبدو أن البرتغال تتجه صوب إجراء انتخابات مبكرة بعدما أنهى رئيس الوزراء أنطونيو كوستا، بشكل غير متوقع، ولايته التي استمرت 8 أعوام وسط تحقيق في قضية فساد محتمل يتعلق بمشروعات الليثيوم والهيدروجين.

ودعا الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوسا إلى اجتماع لمجلس الدولة بعد ظهر غد الخميس. والمجلس هيئة استشارية يتعين الرجوع إليها قبل حل البرلمان، وسوف يلقي الرئيس كلمة للشعب فور انتهاء الاجتماع.

ويلتقي دي سوسا اليوم الأربعاء مع الأحزاب السياسية في العاصمة لشبونة. ولم يتضح بعد كيف ستؤثر الفضيحة – وهي واحدة من عدة فضائح ألقت بظلالها على ولاية كوستا- على الناخبين.

وجاء التحقيق، الذي شمل مداهمات نفذتها الشرطة لمكاتب حكومية، في أعقاب حالة من الجدل بشأن مدفوعات قدمت لشركة الطيران الحكومية “تاب اس ايه”، والتي أدت إلى احتجاجات عامة واستقالة وزراء. واهتز وضع الحكومة أيضا بسبب تحديات تشمل ارتفاع تكاليف المعيشة و احتجاجات المعلمين. وفقا لوكالة بلومبرغ للأنباء.

وقال كوستا أمس الثلاثاء بعد تقديم استقالته للرئيس دي سوسا: ” بحسب ما افهم، لا يتوافق منصب رئيس الوزراء مع أي شك في نزاهته أو حسن سلوكه، وبالتأكيد ليس مع أي شبهة بارتكاب عمل إجرامي”.

وذكر السياسي الاشتراكي أنه “مستريح الضمير”، وأنه “فوجئ” بالتحقيق.

وتتعلق التحقيقات بشكوك حول تلقي رشى، ومحاباة بشأن تخصيص مناطق امتياز للتنقيب عن الليثيوم في منطقة مونتاليجري وانتاج الهيدروجين الأخضر بالقرب من بلدة ساينز جنوبى البلاد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البرتغالية الرسمية (لوزا)، وشبكة الإذاعة والتلفزيون الحكومية البرتغالية “أر.تي.بي” ووسائل اعلام برتغالية أخرى.

وأفادت التقارير الإخبارية بأنه تم احتجاز خمسة أشخاص، بينهم كبير موظفي الحكومة فيتور إيسكاريا. وذكرت الوكالة وشبكة الإذاعة الحكومية أن رجل الأعمال ديوجو لاسيردا وعمدة ساينز ” نونو ماسكارينهاز ” ، وكذلك رجلي أعمال آخرين، تم احتجازهم أيضا.

وأكد مكتب الادعاء العام أن أعمال التفتيش شملت عشرات المقار السكنية والمكاتب، بما في ذلك وزارات البنية التحتية والبيئة، ومقر إقامة رئيس الوزراء. ولم يكشف الادعاء العام ولا الشرطة مزيدا من التفاصيل.

يذكر أنه يعتقد أن منطقة مونتاليجري في أقصى شمال البرتغال تحتوي على أكبر مخزونات من الليثيوم في أوروبا، والتي من المقرر أن يتم استخراجها على الرغم من معارضة السكان. ويعد الليثوم حيويا لإنتاج البطاريات.

Continue Reading
error: المحتوى محمي !!