Connect with us

صحة

ما هو مرض أديسون؟

Published

on

قالت الجمعية الألمانية للغدد الصماء إن مرض أديسون (Morbus Addison) هو مرض نادر، ولكنه خطير؛ حيث إنه قد يهدد الحياة إذا لم يتم علاجه.

وأوضحت الجمعية أنه عند الإصابة بمرض أديسون تنتج قشرة الغدة الكظرية كمية قليلة جدا من بعض الهرمونات الحيوية، كما أنه قد يحدث أيضا بسبب وجود خلل في الغدة النخامية أو منطقة تحت المهاد المعروفة أيضا باسم الوطاء أو الهايبوثلاموس، وهي حلقة الوصل بين الجهاز العصبي الذاتي والجهاز الإفرازي من خلال الغدة النخامية.

اللون البني للجلد

وتتمثل أعراض مرض أديسون في تغير لون الجلد إلى اللون البني والإرهاق والإعياء والخمول وانخفاض ضغط الدم ونقص السوائل بالجسم وفقدان الوزن.

ويتم تشخيص مرض أديسون من خلال اختبارات معملية مختلفة ومراقبة مستويات الكورتيزون والهرمون الموجه لقشر الكظر واختبار تحفيز الهرمون الموجه لقشر الكظر، بالإضافة إلى الإجراءات التصويرية.

أزمة أديسون

وحذرت الجمعية من أن عدم علاج مرض أديسون قد يؤدي إلى حدوث ما يعرف “بأزمة أديسون”، التي تشكل خطرا على الحياة. وتتمثل أعراض الأزمة في جفاف الجسم وانخفاض حاد في ضغط الدم وأعراض حادة أخرى مثل الإسهال والقيء وضعف الوعي. وتستلزم هذه الأعراض استدعاء الإسعاف على الفور.

ويمكن علاج مرض أديسون من خلال تناول الهرمونات، التي يفتقر إليها الجسم، طوال الحياة.

Continue Reading
error: المحتوى محمي !!