Connect with us

فن

صراع نفوذ وزيارات من الفضاء ورحلة أسطورية.. لا تفوّت مشاهدة أفضل الأفلام الهندية على نتفليكس

Published

on

إستمع إلى هذا المقال

السينما الهندية واحدة من أقدم قلاع الترفيه في العالم الحديث، فمع بداياتها في ثلاثينيات القرن الماضي قدمت العديد من الأشكال والأنماط المتعددة للمشاهد المحلي، وخرجت إلى أسواق آسيا والعالم مع نشاط حركات ترجمة الأفلام والتبادل الثقافي، ولقيت السينما الهندية القبول لدى العديد من الثقافات المتقاربة معها.

كما مرت السينما الهندية بمراحل تطوُّر متعددة، جعلتها تخرج من السياق النمطي لها والذي اشتهر في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي بميزانيات الإنتاج المحدودة والتي حاولت السينما الهندية أن تعوضها بدفع مزيد من الدراما والأكشن والرومانسية إلى الأعمال المنتَجة. ولكن مع بداية الألفية الثالثة تحركت بوليوود نحو صناعة أفلام بمعايير عالمية، تجعلها اليوم منافساً جيداً في عالم الترفيه المرئي، وتقريرنا يتناول مجموعة من أفضل أفلام هندية التي تتيحها شبكة البث نتفليكس.

Saaho.. موجة أفلام هندية جديدة

فيلم صدر عام 2019، ينتمي إلى نوعية الإثارة والأكشن، اشترك في كتابته 3 كتّاب، أبرزهم كي جي آر أشوك، وقام ببطولته بارهاس ونيل نيتين موكيش.

تتمحور الأحداث المتسارعة للفيلم المُشوق Saaho حول صراع عنيف بين مجموعة من السياسيين الهنود على مزيد من النفوذ داخل وخارج البلاد، بينما يحاول بطل الفيلم كشف من المتورط ومن الضحية في دائرة الصراع.

The White Tiger النمر الأبيض

صدر فيلم “النمر الأبيض” عام 2021 وحظي بإشادات نقدية واسعة، الفيلم ينتمى إلى نوعية دراما الجريمة والإثارة، وأخرجه ومثّل فيه الممثل والمخرج “رامين بحراني”، وحصد إعجاب كثيرين حول العالم وليس في الهند فقط.

الفيلم يحكي صراع “بالرام هولواي” السائق الفقير مع الحياة، والقصة المدهشة لصعوده إلى قمة السلم الاجتماعي عندما يتحول إلى رجل أعمال ناجح، عليه أن يتصدى لنفوذ البعض ممن لا يريدون نجاحه.

Dhamaka أحداث متصاعدة

فيلم آخر ناجح من السينما الهندية، تمتزج فئاته بين الجريمة والإثارة والأكشن، صدر فيلم Dhamaka عام 2021، وأخرجه “رام مادفاني”، وقام ببطولته امروتي سوباش وكارتيك آريان ومحمد منصور.

تدور أحداث الفيلم المثير حول مذيع يحاول تغطية حادث انفجار كبير، مما يقوده إلى أحداث متصاعدة تجعل المحطة التي يعمل بها، على رأس مصادر الأخبار في الهند والعالم.

3 Idiots الأصدقاء والرحلة

حتى لو لم تكن من متابعي السينما الهندية، فلا بد أن اسم هذا الفيلم 3 Idiots قد مر أمامك في قوائم أفضل أفلام السينما العالمية خارج هوليوود، فيلم “الحمقى الثلاثة” 3 Idiots، ينتمي إلى نوعية الكوميديا السوداء والدراما الإنسانية، وصدر في عام 2009.

تتمحور أحداث الفيلم حول رحلة مثيرة ومضحكة لثلاثة أشخاص يعودون إلى عالم دراستهم القديم، ليكتشفوا أسراراً لم يكونوا على علم بها تتضمن أحد أقرب أصدقائهم.

PK زائر العالم الآخر

فيلم أيقوني آخر صدر عام 2014، الفيلم مشهور، بشكل خاص خارج أوساط بوليوود؛ نظراً إلى فكرته الفريدة. فيلم PK تدور أحداثه في إطار مزيج بين الكوميديا والخيال العلمي والدراما الإنسانية حول كائن فضائي متقدم القدرات يهبط على الأرض، ويبدأ في التساؤل حول عادات وثقافات البشر المختلفة والتي تبدو غريبة عليه تماماً.

النظرة الفلسفية للحياة والتعايش في الفيلم قوية وتمتزج بكوميديا مضحكة تجعل الفيلم رسالة لكل الشر في العالم، تدفعهم إلى التساؤل حول ماهية اختياراتهم في الحياة ونظرتهم للآخرين.

Bahubali مغامرة أسطورية

عُرض أول مرة عام 2015، وارتفعت تقييمات الجماهير له تدريجياً، فيلم Bahubali ينتمي إلى نوعية أفلام الأكشن والدراما المشوقة في أجواء أسطورية مميزة، ومثَّل بطولته “ساثيا راج” و”براهاس”، وأخرجه إس إس راجامولي.

الفيلم يتناول التبعات الدرامية المشوقة التي تلاقيها أسرة متواضعة عقب إنقاذ أحد الأطفال من الغرق، والذي يتضح أن هويته تعود إلى عوالم وأساطير غير عادية يسعى الطفل إلى اكتشافها.

Dangal الأب الذي أعدَّ بناته للحلبة

صدر عام 2016 وتحوَّل إلى واحد من أفضل أفلام العالم داخل وخارج الهند. الفيلم الذي قام ببطولته نجم بوليوود “عامر خان”، وأخرجه “نتيش تيواري”، دارت أحداثه المقتبسة من قصة حقيقية في الهند الحديثة. 

 قام “عامر خان” بأداء شخصية حقيقية هي شخصية المصارع السابق والمدرب “مهاوير سينغ” الذي فشل في تحقيق الميدالية الذهبية بنفسه، فقام بإعداد ابنتيه ودرّبهما للفوز بالميدالية الذهبية. الفيلم الدرامي لم يخلُ من مغامرة وقصة كفاح جعلتا الفيلم يجذب أنظار العالم الغربي، وبالفعل تلقى الفيلم تقييمات نقدية إيجابية وشارك في أكثر من مهرجان سينمائي، كان أبرزها مهرجان أكاديمية الفيلم في أستراليا.

Continue Reading
Click to comment
error: المحتوى محمي !!