Connect with us

منوّعات

يساعد على الحرق ويعالج مشاكل الهضم والمعدة.. فوائد شاي الأناناس واستخداماته الصحية

Published

on

إستمع إلى هذا المقال

الأناناس هو فاكهة استوائية لذيذة وصحية، فهو مليء بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى؛ مثل الإنزيمات التي يمكن أن تحمي من الالتهابات والأمراض.

لكن ما قد لا يعرفه الكثير من الناس أن قشر الأناناس والأوراق واللب أيضاً عناصر تتمتع بفوائد صحية متعددة، لكن نظراً إلى كونها أجزاء قاسية وغير قابلة للأكل أو الهضم في الثمرة، عادة ما يتم استغلالها في تحضير منقوع شاي الأناناس الصحي.

فيما يلي نستعرض عدداً من الفوائد الصحية المتعددة لشاي الأناناس، وطريقة تحضيره الصحيحة للاستفادة المثلى من كامل مركباته الغذائية.

ما هو شاي الأناناس؟

شاي الأناناس هو مشروب عطري مصنوع من فاكهة الأناناس أو البذور أو القشرة أو الأوراق، ويمكن حتى صنعه عن طريق مزج عصير الأناناس أثناء تحضير الشاي.

يمكن أن يكون لهذا الاختلاف في كيفية صنعه تأثير طفيف على الفوائد الصحية لهذا الشاي، لكنه في كل الأحوال سيمتلك العديد من المكونات الصحية الرئيسية، بغض النظر عن طريقة تحضير الشاي.

يفضل الكثير من الناس أيضاً شرب شاي الأناناس بدلاً من شراء عصير الأناناس من المتجر، والذي غالباً ما تتم معالجته أو يحتوي على الكثير من السكريات الضارة بالصحة.

يساعد على الهضم

يساعد منقوع شاي الأناناس في تحسين كفاءة الجهاز الهضمي، كما يساعد أيضاً في علاج الإمساك والطفيليات المعوية ومتلازمة القولون العصبي.

وبحسب موقع Potent Ash للأطعمة الصحية، تحتوي قشور الأناناس على إنزيم هاضم يسمى البروميلين، وهو يساعد على تكسير جزيئات البروتين في الجهاز الهضمي.

عندما تتحلل هذه الجزيئات، يصبح امتصاصها أسهل عبر المعدة والأمعاء دون الحاجة لتناول المهضمات وأدوية القولون العصبي الأخرى.

مضاد طبيعي للالتهاب

يمكن أن يساعد البروميلين الجسم أيضاً على التعامل مع الالتهابات المختلفة. فهو مثلاً يقلل من التورم بعد الإصابة القطعية في الجسم، أو بعد إجراء الجراحة.

كما يمكن أن تساعد خصائصه المضادة للالتهابات في تخفيف الجيوب الأنفية والتهاباتها المتكررة والمزمنة دون الحاجة للعقاقير والبخاخات.

تحتوي قشور الأناناس أيضاً على كميات كبيرة من فيتامين سي التي يمكن أن تساهم جنباً إلى جنب مع البروميلين في محاربة العدوى ومنعها؛ ما يجعله خياراً مثالياً كمشروب لنزلات البرد والأنفلونزا.

قد يساعد في منع السرطان

أظهرت بعض الدراسات أن كميات مضادات الأكسدة وفيتامين سي والبروميلين والمنغنيز في قشرة الأناناس يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطانات وكذلك محاربة الأورام.

وبحسب بحث منشور بمجلة NCBI العلمية للأبحاث، فإن نمو الخلايا غير المنضبط بسبب الجذور الحرة في الجسم هو ما يؤدي للإصابة بالسرطان.

غالباً ما يرتبط تقدم السرطانات وتطورها كذلك بالالتهاب المزمن والإجهاد التأكسدي. في المقابل يساعد شاي الأناناس في تقليل الالتهاب وتقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم.

تعزيز الخصوبة

عادةً ما تولي النساء اللواتي يرغبن في الحمل اهتماماً شديداً جداً بما يضعنه في أجسادهن من أطعمة ومشروبات. هنا تأتي أهمية الأناناس وقشره، فهو غني بسبب عناه بعناصر البروميلين والبيتا كاروتين.

يمكن أن تقلل تلك العناصر الموجودة في قشور الأناناس الالتهاب، والتي بدورها يمكن أن تساعد الجسم في الحصول على أفضل بيئة في الرحم لحدوث الحمل.

يمكن أن يعالج التهاب المفاصل

البروميلين مرة أخرى أثبت فاعليته المضادة للالتهابات على الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل والتهاب المفاصل المزمن نتيجة لتقدم السن أو سوء الاستخدام.

وبالتالي قد يبدأ شاي الأناناس في محاربة مصادر الألم مباشرة بسبب تركيز عناصره الغذائية على علاج أنواع التهاب؛ مثل التي تصيب المفاصل، بحسب موقع One Green Planet.

يحتوي على مضادات الأكسدة

لا يقتصر الأمر على قشور الأناناس المحملة بالعناصر الغذائية المفيدة، ولكنها غنية أيضاً بمضادات الأكسدة المفيدة.

إذ تُعد تلك الجزيئات فعالة في محاربة الإجهاد التأكسدي كما أسلفنا، والتي تتسبب في ظهور الجذور الحرة التي تؤدي للإصابة بالأمراض والسرطانات.

بالإضافة إلى ذلك، تختلط هذه الجذور الحرة بخلايا الجسم وتسبب الضرر المرتبط بالالتهابات. يحتوي شاي الأناناس على مضادات أكسدة تسمى الأحماض الفينولية والفلافونويدات والتي تعتبر رائعة في مكافحة الإجهاد التأكسدي.

يساعد في سرعة التعافي بعد التدريبات

يمكن أن يساعد شرب شاي الأناناس في تقليل الوقت الذي يستغرقه جسمك للتعافي من تمرين أو جراحة شاقة. مرة أخرى، هذا يرجع لجزء كبير منه بسبب خصائص البروميلين المضادة للالتهابات.

كما هو مذكور أعلاه، يمكن أن يساعد هذا الإنزيم في تقليل الكدمات والتورم والالتهاب الناجم عن التمارين أو الجراحة.

طريقة التحضير

  • قشور الأناناس المغسولة جيداً.
  • 1/4 كوب سكر بني.
  • 1 ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا (اختياري).
  • قطعة من الزنجبيل الطازج (مقشرة ومقطعة إلى شرائح صغيرة).
  • 1 عود قرفة (اختياري).
  • 10 أكواب من الماء النقي.

الخطوات: يشير موقع Organic Facts للصحة، إلى أنه يتم إضافة الماء في وعاء كبير ثم تُضاف قشور الأناناس والسكر البني وعود القرفة وخلاصة الفانيليا وتُترك لكي تغلي جيداً.

يتم تخفيف الحرارة وتُترك لتنضج لمدة 15 دقيقة. ثم يُرفع المنقوع عن النار ويُترك ليبرُد لمدة 10 دقائق، ثم يُسكب الشاي في مصفاة ويُقدَّم.

Continue Reading
Click to comment
error: المحتوى محمي !!