Connect with us

رياضة

بطلة لبنان ترفض مواجهة لاعب إسرائيلي في الإمارات.. انسحبت من بطولة أبوظبي للشطرنج

Published

on

إستمع إلى هذا المقال

رفضت نادية قاسم فواز، بطلة لبنان في لعبة الشطرنج، خوض منافسات الجولة الرابعة من مهرجان أبوظبي الدولي المفتوح للشطرنج، بسبب وقوعها ضد لاعب إسرائيلي.

وتُقام البطولة التي يشرف عليها مجلس أبوظبي الرياضي، في الفترة ما بين 16 أغسطس/آب 2022، حتى السادس والعشرين من الشهر ذاته، ويصل مجموع جوائزها إلى 300 ألف درهم إماراتي (ما يقارب 81 ألف دولار أمريكي).

وتشهد النسخة الثامنة والعشرون من مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج، مشاركة أكثر من 1100 لاعب، يمثلون 55 دولة.

بطلة لبنان في الشطرنج ترفض مواجهة لاعب إسرائيلي

وذكرت وسائل إعلام لبنانية، أن فواز لم تخض المنافسة في الجولة الرابعة، رفضاً منها لمواجهة اللاعب الإسرائيلي إيليا غروزمان، خاصة أنها ترفض التطبيع وتدعم القضية الفلسطينية.

وأشاد المتابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بموقف بطلة لبنان للشطرنج، وكتبت إحدى المتابعات: “الموقف سلاح والمصافحة اعتراف، البطلة نادية قاسم فواز”، مرفقة التغريدة برمز قلب أحمر.

وأضاف آخر: “عندما يكون الموقف شجاعة لردع العدو ومحاربته، انظر لهذه البطلة اللبنانية نادية قاسم فواز التي بموقفها برفض مواجهة لاعب شطرنج إسرائيلي في مهرجان أبوظبي، تفوق بمبادئها شجاعة الشجعان”.

وعلّق ثالث: “عندنا في لبنان الأطفال تساوي كل الأنظمة العربية، أطفالنا يدافعون عن فلسطين بكل السبل المتاحة لهم”.

وسارت فواز على خطى مواطنها شربل أبوفاضل، الذي انسحب يوم 18 أغسطس/آب 2022، من بطولة العالم للفنون القتالية المختلطة (MAA)، والتي أقيمت في أبوظبي أيضاً، رفضاً لمواجهة لاعب إسرائيلي.

وعند عودته إلى بيروت، حظي أبو فاضل باستقبال حافل، حيث رُفع على الأكتاف على وقع “الزفة والموسيقى” التراثية، وسط أعلام لبنانية وفلسطينية.

لاعبون عرب رفضوا التطبيع

وكانت الأردنية ميسر الدهامشة، لاعبة منتخب الأردن للتايكوندو للناشئين، قد انسحبت يوم 31 يوليو/تموز 2022، من بطولة العالم بسبب وقوعها ضد منافسة إسرائيلية.

وفضلت الدهامشة عدم خوض النزال من أجل الحصول على المركز الثالث والحصول على الميدالية البرونزية، رفضاً منها الاعتراف “بالاحتلال الإسرائيلي”.

واتبع مواطنها وزميلها عبد الله شاهين خطاها، وانسحب بدوره أمام لاعب إسرائيلي آخر، في البطولة ذاتها، التي اُختتمت في نفس اليوم، في صالة “أرينا أرميك” في مدينة صوفيا البلغارية.

وكان انسحاب الدهامشة وشاهين امتداداً لقرار ثالث سبقه إليهما مواطنهما إياس الزمر، لاعب منتخب الأردن للمبارزة، الذي فضّل عدم اللعب ضد منافس إسرائيلي في بطولة عالمية للناشئين، أقيمت في شهر أبريل/نيسان من العام الجاري.

وقبله بأسبوع انسحب الكويتي محمد الفضلي، من بطولة العالم للمبارزة في دبي أيضاً، رفضاً منه لمواجهة لاعب إسرائيلي.

وبالعودة إلى مشوار نادية قاسم فواز في مهرجان أبوظبي، فقد فازت البطلة اللبنانية في الجولات الثلاث الأولى على وفا يعقوب من بروناي، وعلى زياد صالح العبدلي من السعودية، وعلى وفية درويش المعماري من الإمارات، قبل أن تنسحب من الجولة الرابعة أمام الإسرائيلي غروزمان.

وخسرت فواز في الجولة الخامسة أمام نظيرها سادباف روتيلا من الهند، علماً بأنه تبقى لها خوض أربع جولات ضمن المسابقة.

Continue Reading
Click to comment
error: المحتوى محمي !!