Connect with us

رياضة

3 منتخبات فقط تجاوزت دور المجموعات.. تعرف على أفضل مشاركات المنتخبات العربية في تاريخ كأس العالم

Published

on

إستمع إلى هذا المقال

أفضل مشاركات المنتخبات العربية في كأس العالم.. مصر 1934

أقيمت النسخة الثانية من كأس العالم 1934 في إيطاليا، ولكن الأهم بالنسبة لنا أنها استضافت أول منتخب إفريقي وعربي يلعب في المونديال.

واجه منتخب الفراعنة في انطلاق المسابقة المنتخب المجري، الذي كان في ذلك الوقت واحداً من أفضل منتخبات العالم.

وعلى الرغم من تسجيل المنتخب المصري هدفين سجلهما عادل رحمن فوزي، فإن المجريين حققوا 4 أهداف كانت كفيلة بتأهلهم للدور التالي.

على الرغم أن الفراعنة خرجوا من الدور الأول مبكراً، فإنهم قدموا أداء جيداً مشرفاً كأول منتخب عربي يشارك في المونديال.

الجزائر 1982

في مونديال إسبانيا شارك منتخبان عربيان هما الكويت والجزائر، قدّم خلاله ثعالب الصحراء، الذين قدموا للعالم موهبة رابح ماجر العظيمة، أداء راقياً ونتائج كبيرة كادت تجعلهم يتصدرون مجموعتهم لولا فرق الأهداف الذي صبّ في صالح منافسيهم.

وحققت الجزائر في أولى مبارياتها، الفوز على ألمانيا 2-1، لتصبح أول منتخب إفريقي يفوز على منتخب أوروبي في كأس العالم. 

وقال علي فرجاني قائد المنتخب الجزائري، بعد تلك الليلة التاريخية: “لعبنا أسلوباً مختلفاً في كرة القدم، أسلوباً لم يره أحد من قبل، إنه مزيج من كرة القدم الألمانية والإيطالية وأمريكا اللاتينية”. 

كان الثعالب في وقت لاحق، ضحية لطريقة دور المجموعات القديمة، حيث خسروا مباراتهم التالية 2-0 ضد النمسا قبل أن ينتصروا 3-2 على تشيلي، بينما هزمت ألمانيا الغربية تشيلي 4-1 وحققت فوزاً مهماً 1-0 على جيران النمسا.

وفي مباراة المجموعة الأخيرة، أنهت النمسا الفوز 1-0 على تشيلي، مما يعني أن ألمانيا الغربية والنمسا والجزائر حققت الرصيد ذاته من النقاط، المنتخبان الأوروبيان حلا بالمركزين الأول والثاني متفوقَين على الجزائر بفارق الأهداف فقط.

مع ذلك، كانت الجزائر 82 واحدة من أعظم الفرق العربية التي ظهرت في تاريخ المونديال.

المغرب 1986 

وصل المنتخب المغربي إلى مونديال المكسيك وهو شبه متأكد من أنهم سيودّعون البطولة من دورها الأول، بعد أن وضعتهم القرعة في مجموعة الموت التي ضمَّت إنجلترا والبرتغال وبولندا، لكنهم وبكل بساطة أنهوا دور المجموعات وهم في صدارة المجموعة.

حقق المغرب في المباراتين الأوليين تعادلاً سلبياً أمام بولندا وإنجلترا، قبل أن يسحق البرتغال في المباراة الثالثة 3-1 بهدفين من الأسطورة كريماو (عبد الكريم ميري) وهدف لعبد الرزاق خيري.

أذهل أسود أطلس العالم بهذا الانتصار الذي جعلهم يتصدرون “مجموعة الموت”.

في الدور الثاني خاض المغرب معركة حقيقية أمام ألمانيا الغربية، وكاد يسجل الأهداف في أكثر من مناسبة.

استمر التعادل السلبي بين المنتخبين حتى الدقيقة الـ88 عندما سجل لوثار ماتيوس هدفاً قاتلاً أخرج به أسود أطلس من المونديال ولكن بعد أداء مشرف يستحق أن تُرفع له القبعة، خصوصاً أن المغرب أصبح أول منتخب شمال إفريقي يتأهل من دور المجموعات في المونديال، وكذلك أول فريق عربي يفعل ذلك.

السعودية 1994

ظهر السعوديون لأول مرة في نهائيات كأس العالم بالولايات المتحدة عام 1994، وكان ظهورهم لأول مرة مثيراً للإعجاب.

خسارة محترمة 2-1 أمام هولندا في المباراة الأولى، تلاها فوز 2-1 على المغرب في نيويورك، وانتصار مرموق على بلجيكا 1-0، جعلهم يحتلون وصافة المجموعة التي دفعت بهم إلى المرحلة التالية ليصبحوا أول منتخب عربي من غرب آسيا يحقق ذلك.

في دور خروج المغلوب خسروا أمام السويد 3-1، التي واصلت مسيرتها الناجحة طوال الطريق إلى نصف النهائي، لكن الخسارة لم تؤثر على الإنجازات الرائعة للصقور الخضراء في كأس العالم بالولايات المتحدة الأمريكية، فقد أنجب هذا المنتخب أسماء رائعة- مثل سعيد العويران وماجد عبد الله وعبد الجواد وسامي الجابر- أساطير كرة القدم الحقيقية في الشرق الأوسط.

المغرب 1998

رغم أن المنتخب المغربي لم يستطع التأهل من دور المجموعات في مونديال فرنسا، فإنه غير تصوُّر كثيرين عن منتخبات شمال إفريقيا والعربية في مونديال هذه البطولة.

بدأ أسود أطلس التعادل 2-2 مع النرويج، ومن ثم خسارة متوقعة أمام البرازيل 3-0، وانتصار ساحر 3-0 على أسكتلندا كاد يكون تذكرة عبور المغاربة للدور التالي.

لكن الفوز المفاجئ للنرويج على البرازيل 2-1 وبهدفين سُجلا في الدقائق الـ10 الأخيرة من عمر المباراة، دفعهم إلى التأهل، وأرسلت المغرب بالطائرة إلى الدار البيضاء.

ورغم ذلك فقد كان الأداء المغربي مبهراً، حيث كان المنتخب يضمّ الأسطورة مصطفى حاجي وزميليه يوسف شيبو ونور الدين النيبت.

الجزائر 2014 

أما الأداء البطولي الحقيقي والأخير للمنتخبات العربية فقد كان في مونديال البرازيل 2014.

بدأ الثعالب بخسارة محترمة أمام بلجيكا رغم تقدمهم وسيطرتهم على معظم المباراة؛ بينما حققوا في المباراة الثانية الفوز على كوريا الجنوبية 4-2، وتعادلوا مع روسيا 1-1، ليحتلوا المركز الثاني في المجموعة، وهو ما أرسلهم للقاء ألمانيا في الدور الثاني.

صمد الجزائريون لمدة 90 دقيقة دون أن يتلقوا أو يسجلوا أي هدف، لتمتد المباراة إلى وقتين إضافيين، استطاع الألمان فيهما تسجيل هدفين، والجزائر هدف واحد.

وعلى الرغم من خروج الجزائر فإنهم عادوا إلى الوطن بمثابة الأبطال.

المنتخبات العربية في كأس العالم قطر 2022

شهدت النسخة الماضية من كأس العالم “روسيا 2018″، حضوراً خجولاً من المنتخبات العربية الأربعة وهي المملكة العربية السعودية ومصر وتونس والمغرب.

ووقعت مصر والسعودية في المجموعة الأولى إلى جانب الأوروغواي وروسيا، فمنيت السعودية بخسارة قاسية في مباراة الافتتاح بخمسة أهداف نظيفة أمام روسيا، كما خسرت أيضاً أمام الأورغواي قبل أن تفوز على مصر التي خسرت مبارياتها الـ3.

أما تونس فخسرت أمام إنجلترا وبلجيكا وفازت على بنما المتواضعة.

في حين كان المنتخب المغربي الأكثر إقناعاً، فعلى الرغم من خسارته مبارتين أمام إيران 1-0 والبرتغال 1-0، وتعادله مع إسبانيا 2-2، فإنه قدَّم أداءاً راقياً ومقنعاً في جميع مبارياته.

هذا ويشارك في مونديال قطر 2022، 4 منتخبات عربية هي:

قطر المستضيفة، التي ترأس المجموعة إلى جانب كل من هولندا والسنغال والإكوادور.

السعودية في المجموعة الثالثة إلى جانب الأرجنتين وبولندا والمكسيك.

وتونس في المجموعة الرابعة مع كل من فرنسا والدنمارك وأستراليا.

والمغرب في المجموعة السادسة إلى جانب كل من كرواتيا وبلجيكا وكندا.

Continue Reading
Click to comment
error: المحتوى محمي !!