Connect with us

آخر الأخبار

انفجار بمسجد في أفغانستان خلال صلاة الجمعة يقتل 18 شخصاً.. بينهم رجل دين بارز كان ينتقد الحكومات السابقة

Published

on

إستمع إلى هذا المقال

لقي ما لا يقل عن 18 شخصاً مصرعهم، جراء انفجار بمسجد في أفغانستان، الجمعة 2 سبتمبر/أيلول 2022، بينهم رجل دين بارز، وذلك خلال صلاة الجمعة، في مسجد “جوزارجاه” بمدينة هرات غربي البلاد.

في السياق، نقلت وكالة الأناضول عن محمد داود محمدي، المسؤول في مركز الإسعاف بمدينة هرات، أن “سيارات الإسعاف نقلت 18 جثة، و21 مصاباً جراء الانفجار إلى مستشفيات هرات”، بحسب وكالة “أسوشيتد نيوز” الأمريكية.

بينما نقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية عبد النافع تاكور، أن الانفجار وقع خارج المسجد، وأن “عدد القتلى ارتفع إلى 18 قتيلاً، فضلاً عن إصابة 23”.

رجل دين بارز عُرف بانتقاد الحكومات السابقة

من جانبه، أعلن متحدث حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، في تصريح صحفي، سقوط عدد من القتلى بينهم رجل الدين البارز مجيب الرحمن أنصاري، في الانفجار الذي  هز المسجد خلال صلاة الجمعة، بحسب قناة “طلوع نيوز” المحلية.

بينما لفت متحدث طالبان إلى أن حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع بسبب ازدحام المسجد خلال صلاة الجمعة، دون أن يحدد عدد الضحايا.

وكان “أنصاري” (خطيب مسجد) معروفاً بانتقاده لحكومات أفغانستان المدعومة من الغرب على مدى عقدين، وينظر إليه على أنه مقرب من طالبان التي سيطرت على البلاد قبل عام مع انسحاب القوات الأجنبية. بينما لم تعلن أية جهة على الفور مسؤوليتها عن الانفجار. 

ورغم تعهد طالبان، التي وصلت إلى السلطة في أغسطس/آب 2021، بضمان الأمن بشكل كامل في أفغانستان، فإن هجمات داعش المميتة استمرت في عموم البلاد بالعام الأخير. 

وشهدت البلاد بعد سيطرة طالبان أكثر من 100 تفجير وهجوم مسلح، معظمها من تنفيذ داعش، حيث أسفرت عن مقتل المئات.

Continue Reading
Click to comment
error: المحتوى محمي !!