Connect with us

صحة

يقي من السرطان ويقوي المناعة.. الفوائد الصحية لقشر البطيخ

Published

on

قشر البطيخ--shutterstock
إستمع إلى هذا المقال

يحتوي قشر البطيخ على عدد كبير من الفوائد، باعتباره مصدراً لعدد مهم من الفيتامينات والعناصر الغذائية، التي تقي من مجموعة من الأمراض المزمنة الخطيرة، من بينها السكري، وأمراض القلب وضغط الدم.

إذ إن قشر البطيخ يعتبر مصدراً مهماً للسعرات الحرارية، والألياف الغذائية، والكربوهيدرات، وفيتامين C، وفيتامين B2، ومضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية.

وعكس ما يعتقده البعض، يمكن تحضير مجموعة من الوصفات السهلة بقشر البطيخ في المنزل، للاستفادة من عناصره الغذائية، عوض رميه بعد أكل اللب.

يحتوي على الألياف للتقليل مشاكل السمنة والهضم

لاحتوائه على كمية مهمة من الألياف الغذائية، يساعد قشر البطيخ في تسهيل عملية الهضم، والتقليل من مشاكل الجهاز الهضمي، الشيء الذي يساعد على تعزيز صحة الأمعاء.

كما أن هذه الألياف تساعد في السيطرة على مستوى الكولسترول في الجسم، وتقليل امتصاص السكر، ما يجعل قشر البطيخ مناسباً للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية من أجل إنقاص الوزن، خصوصاً أنه يعطي إحساساً بالشبع، وعدم الرغبة في أكل الطعام بشكل مستمر.

قشر البطيخ–shutterstock

يساعد على خفض ضغط الدم وتقوية المناعة

تحتوي قشرة البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم والأحماض الأمينية، التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، ما يساعد على تقليل ضغط الدم، وخطر الإصابة بتصلب الشرايين، والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

كما أن لهذه الأحماض الأمينية دوراً في توسيع الشرايين والأوردة، الأمر الذي يعزز تدفق الدم بشكل أفضل إلى القلب.

كما أن نسبة فيتامين C المهمة، التي يحتوي عليها قشر البطيخ، تساعد على تقوية جهاز المناعة، لأنه يعتبر من بين محفزات إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تحمي الجسم من الإصابة بالفيروسات والأمراض.

يحمي الجسم من السرطان ويزوّده بالطاقة 

بفضل احتوائه على نسبة مهمة من مضادات الأكسدة، فإن قشر البطيخ يساعد على التصدي للجذور الحرة بمختلف أنواعها، والتي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

كما أنه يساعد على إفراز مادة في الجسم تسمى “السيروتونين”، والتي تساعد الجسم على النوم، في حال كان الشخص يعاني من التوتر والإجهاد، وهما السبب الأول في منع إفراز هذه المادة في الجسم، الشيء الذي يؤدي إلى مشاكل في النوم.

وقشر البطيخ لا يساعد فقط على النوم الجيد فقط، وإنما يوفر كمية مهمة من الطاقة للجسم، لاحتوائه على الدوبامين والمغنيسيوم وفيتامين B6، لذلك ينصح بتناوله من طرف الأشخاص الذين يقومون بمجهود بدني كبير.

الحل لتقليل آثار الحبوب وظهور التجاعيد

ليس لقشر البطيخ فوائد صحية وغذائية فقط، وإنما له فوائد تجميلية كذلك، فمضادات الأكسدة العديدة التي يحتوي عليها تساعد على تقليل آثار الحبوب في الوجه والجسم، عن طريق وضع الجزء الأبيض من القشرة على المكان الذي تتواجد فيه آثار الحبوب.

كما أنه يساعد على تقليل ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، عن طريق وضعه في الثلاجة، ثم وضعه على الوجه، للاستفادة من المواد التي تعمل على نضارة البشرة والحفاظ على شبابها.

عصير أو مربى.. طرق استخدام قشر البطيخ

هناك عدة طرق ووصفات لاستخدامات قشر البطيخ، وإدخاله في نظام الأكل اليومي، من بينها تحضيره على شكل مربى، من خلال طهي الجزء الأبيض من القشر، الذي تم تقطيعه على شكل مربعات مع السكر، إلى أن يتحول المزيج إلى خليط متماسك، ليتحول إلى مربى.

مربى قشر البطيخ-shutterstock

من بين الطرق الأخرى لاستخدامات قشر البطيخ عصره مع فواكه أخرى في الصباح، ويمكن أيضاً تحضيره على شكل مخلل، كما يمكن مزجه مع التوابل والصلصات، من خلال بشره واستعماله في السلطات.

Continue Reading
Click to comment
error: المحتوى محمي !!