Connect with us

رياضة

تحوّل جذري إيجابي بالشؤون المالية لبرشلونة.. رفع سقف رواتبه من 144 مليون يورو إلى 656 مليوناً

Published

on

نادي برشلونة تعاقد مع عدد من اللاعبين البارزين - رويترز
إستمع إلى هذا المقال

قالت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، الجمعة 9 سبتمبر/أيلول 2022، إن بيع أصول برشلونة خلال الصيف الحالي، سمح للنادي الكاتالوني برفع سقف رواتبه من 144.3 مليون يورو (144.8 مليون دولار)، في مارس/آذار إلى 656.4 مليون بحلول سبتمبر/أيلول 2022. 

الرابطة أعلنت عن حدود الرواتب المتاحة للأندية بعد انتهاء فترة سوق الانتقالات الصيفية، حيث كشفت الأرقام عن التحول الجذري في الشؤون المالية لبرشلونة، والانقسام الهائل بين أغنى الأندية والبقية، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

أنفق برشلونة حوالي 153 مليون يورو على رسوم الانتقال وحدها، عقب التعاقد مع كوكبة من النجوم، على غرار المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي (قدِمَ من بايرن ميونيخ الألماني)، والبرازيلي رافينيا (ليدز يونايتد الإنجليزي)، والفرنسي جول كونديه (إشبيلية)، والدنماركي أندرياس كريستنسن (بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني)، والعاجي فرانك كيسييه (نابولي الإيطالي)، لكن النادي استفاد من بيع حقوقه المستقبلية.

عمد برشلونة إلى بيع 25% من حقوقه التلفزيونية المحلية للربع التالي من القرن، إلى صندوق الاستثمار الأمريكي “سيكسث ستريت”، مقابل حوالي 400 مليون يورو.

كذلك باع أقل قليلاً من 50% من أسهم “بارسا ستوديو”، إحدى الشركات التابعة له، المسؤولة عن إدارة التداول الرقمي والإنتاج السمعي البصري في النادي، إلى مستثمرين اثنين مقابل 200 مليون يورو.

يأتي هذا بينما تعمد الرابطة بشكل متكرر في كل موسم إلى تحديث سقف الرواتب، بناءً على الفارق بين الإيرادات والتكاليف.

يحدد الحد الأقصى للمبالغ التي يمكن أن تنفقها الأندية على اللاعبين والمدرب والمدرب المساعد ومدرب اللياقة البدنية للفريق الأول، وكذلك الشركات التابعة وأكاديميات الشباب.

في المقابل، يواصل ريال مدريد تصدره لجدول الترتيب مع 683.4 مليون يورو، إلا أن المبلغ انخفض مقارنة مع 739 مليون يورو، في مارس/آذار 2022. 

يأتي برشلونة في المركز الثاني، بفارق كبير عن نادي العاصمة مدريد الثاني أتلتيكو، صاحب المركز الثالث برصيد 341 مليون يورو، ويليه إشبيلية بنحو 200 مليون يورو، بينما ثمانية أندية لها 52 مليون يورو أو أقل.

يعتبر سقف الرواتب في نادي ريال مدريد أكبر من إجمالي الأندية الـ12، التي تم جمع أصغر عدد من السقوف فيها معاً.

Continue Reading
Click to comment
error: المحتوى محمي !!