Connect with us

تربية الأطفال

بروكسل تختبر علاج القلق والاكتئاب بزيارة المتاحف مجاناً.. يعدّ الأول من نوعه في أوروبا

Published

on

يهدف المشروع منح الأطباء أداة جديدة في عملية الشفاء أرشيفية-Istock
إستمع إلى هذا المقال

يمكن للأطباء النفسيين في أحد أكبر مستشفيات العاصمة البلجيكية، بروكسل، تقديم وصفات طبية للمرضى بـ”زيارة المتاحف” مجاناً مع عدد من الأصدقاء أو أفراد الأسرة، لاستكمال العلاج، بحسب صحيفة The Guardian البريطانية، السبت، 17 سبتمبر/أيلول 2022.

الأول في أوروبا

إذ قالت  دلفين هوبا، نائبة عمدة بروكسل المسؤولة عن الثقافة، إن هذا المشروع هو الأول من نوعه في أوروبا، لافتة إلى أن الهدف الأول منه تسهيل الزيارات الثقافية بعد الضغوط التي صاحبت أيام الإغلاق. 

وتابعت: “أريد أن يعود الجميع إلى مؤسساتنا الثقافية.. لكننا نعلم أنه حتى قبل كوفيد، لم يكن من السهل على بعض الناس دخول المتاحف، لأنهم لم يشعروا بالارتياح، ولا يرون أنها صُنعت من أجلهم. وأريد أن أثبت أن المزارات الثقافية متاحة للجميع”.

كما أشارت هوبا، إلى أن الهدف الثاني هو منح الأطباء “أداة جديدة في عملية الشفاء”. واستلهمت السياسية الاشتراكية فكرة هذا المشروع من مشروع مماثل في كندا، التي بدأ أطباؤها في إصدار وصفات طبية تنصح بزيارة متحف مونتريال للفنون الجميلة منذ عام 2018.

مدة المشروع

وفي بروكسل، سيستمر هذا المشروع التجريبي 6 أشهر، ويضم 5 متاحف تخضع مباشرة لإدارة سلطات المدينة. ومن بينها متحف تاريخ المدينة، ومركز للفن المعاصر، ومتحف الأزياء والدانتيل.

وبإمكان المرضى أيضاً زيارة متحف الصرف الصحي والتجول لمسافة 10 أمتار تحت الأرض على طول ضفاف نهر السين، نهر بروكسل الخفي، التي تم رصف الجزء الأكبر منها في القرن الـ19. أو يمكنهم زيارة تمثال الطفل المتبول الذي أصبح أحد رموز بلجيكا.

في السياق، قال الدكتور يوهان نيويل، الطبيب النفسي في مستشفى جامعة بروغمان، الذي يشارك في هذا البرنامج التجريبي: “أي شيء ستكون له قيمة علاجية لو أنه يساعد الناس على تعزيز المشاعر الإيجابية والتواصل مع أنفسهم”.

نيويل أضاف، أن وصفات المتاحف تناسب الأشخاص المصابين بالاكتئاب والقلق واضطرابات طيف التوحد والذهان والاضطراب ثنائي القطب. وقال: “أظن أن أي شخص تقريباً سيستفيد منها”. 

وتابع: “أظن أنها مناسبة أكثر للأشخاص الذين هم بالفعل في مرحلة متقدمة قليلاً من العلاج، وليس لأصحاب الحالات الحرجة”.

Continue Reading
Click to comment
error: المحتوى محمي !!