Connect with us

فن

مثّل فقط شخصية واحدة في تاريخه المهني.. الممثل التركي نجاتي شاشماز بطل “وادي الذئاب”

Published

on

نجاتي شاشماز - مواقع التواصل

عتبر قصة دخول الممثل التركي نجاتي شاشماز مجال الفن مختلفة، وذلك لأنه لم يكن مهتماً بالشهرة والأضواء من قبل، ولم يتلقّ أية دروس في التمثيل سابقاً، إلا أن الصدفة قادته ليكون واحداً من بين أشهر النجوم الأتراك، بفضل دوره في مسلسل “وادي الذئاب”.

وقد جاء نجاتي من مجال مختلف تماماً، وهو السياحة، التي اشتغل بها لعدة سنوات خارج تركيا، قبل أن يتحول إلى التمثيل، بفضل شقيقه، كاتب السيناريو والمنتج راجي شاشماز، والمخرج عثمان سيناف.

نجاتي شاشماز.. من السياحة إلى الفن 

ولد الممثل نجاتي شاشماز يوم 17 ديسمبر/كانون الأول من سنة 1971، في مدينة إلازغ الواقعة شرق الأناضول، وهو ابن المخرج التركي زبير شاشماز.

عندما أنهى دراسته الثانوية، قرر نجاتي شاشماز التخصص في مجال السياحة، وهو المجال الذي اشتغل فيه، بعدما توجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لكنه بعد 6 سنوات من الاستقرار هناك، وبالضبط سنة 2001 قرر العودة إلى بلده الأم، بعد الهجمات التي استهدفت ناطحات سحاب في مدينة نيويورك يوم 11 سبتمبر/أيلول من السنة نفسها.

بعد العودة إلى تركيا، بعدما كانت أسرته من بين الأسباب التي جعلته يتخذ هذه الخطوة، فتح نجاتي وكالة تأمين في أنقرة، وبعد فترة وجيزة التقى بالمخرج عثمان سيناف في اجتماع عمل، وهو الذي كان يحضر حينها رفقة راجي شاشماز، شقيق نجاتي، لمسلسل “وادي الذئاب”.

نجاتي شاشماز في دور مراد علمدار -مواقع التواصل

خلال هذا اللقاء عبّر المخرج عن رغبته في أن يلعب نجاتي دور البطولة في مسلسله المرتقب، ليقوم شقيقه بإقناعه من أجل دخول مجال الفن، وخوض هذه التجربة، خصوصاً أنه سيلعب دور البطولة، أي شخصية “بولات علمدار”، أو “مراد علمدار”، وهو الاسم المتداول بين الجمهور العربي.

نجاح مسلسل “وادي الذئاب” ليصل إلى 4 مواسم 

وافق نجاتي شاشماز على عرض المخرج عثمان سيناف، بعد قراءته سيناريو “وادي الذئاب“، وإعجابه الكبير به، ليكون بطلاً للمسلسل الذي عرض أول موسم منه في 15 يناير/كانون الثاني من سنة 2003.

وقد تمكن شاشماز من شد انتباه الجمهور إليه، بسبب إتقانه الكبير للدور بشكل احترافي، حسب تعليقات الجمهور، لدوره المتمحور حول عمله رفقة الدولة التركية من أجل القضاء على أعدائها، وكذا رجال المافيا، الذين يحاولون تشويه صورة البلاد.

وبعد النجاح الكبير الذي عرفه الموسم الأول، المكون من 20 حلقة، تم إعلان إصدار موسم ثانٍ للمسلسل، وكانت أولى حلقاته في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2003، ليستمر بعدها إلى الموسم الرابع، وكانت الحلقة الأخيرة يوم 29 ديسمبر/كانون الأول من سنة 2005.

بوستر مسلسل وادي الذئاب -مواقع التواصل

ليكون عدد الحلقات الإجمالي لمسلسل وادي الذئاب، في مواسمه الأربعة هو 97 حلقة، فيما تم عرضه في الوطن العربي سنة 2008 مدبلجاً باللهجة السورية، ومقسماً على جزئين، بحلقات طولها 50 دقيقة، ليكون عدد حلقات الموسم الأول 86 حلقة، فيما كان الجزء الثاني مكوناً من 70 حلقة.

نجاتي شاشماز وارتباطه بشخصية مراد علمدار 

بعد النجاح الكبير الذي حققه نجاتي شاشماز بشخصية مراد علمدار، أصبح معروفاً بين جمهوره في تركيا باسم بولات، (اسم الشخصية باللغة التركية)، إذ قال في عدة لقاءات صحفية إن سكان مدينة أنقرة هم فقط من يعرفونه باسمه الحقيقي، وذلك لأنه عاش هناك لفترة من الزمن.

فيما حصر نفسه في هذه الشخصية فقط، ولم يقدم أي دور غيره طيلة مساره الفني، إذ إنه في سنة 2005، أي بعد انتهاء مسلسل “وادي الذئاب”، أطل لأول مرة في عمل آخر، وهو مسلسل “آلة الخبز” كضيف شرف، ولكن بشخصية مراد علمدار مرة أخرى.

كما أنه شارك كضيف شرف في مسلسل “سفرة خليل إبراهيم” سنة 2007، لكن هذه المرة بشخصيته الحقيقية، إذ أطل باسم نجاتي شاشماز.

نجاتي شاشماز في دور مراد علمدار – مواقع التواصل

مسلسل آخر وأفلام جديدة عن وادي الذئاب 

في سنة 2007، عاد مسلسل “وادي الذئاب” مرة أخرى لشاشة التلفزيون التركي، ولكن هذه المرة تحت عنوان “وادي الذئاب الكمين”، وتضمن عشرة مواسم، والتي استمرت حتى سنة 2016.

وقد عرفت هذه السلسلة الجديدة من المسلسل نجاحاً باهراً، وذلك بفضل أحداثها المختلفة عن السلسلة الأولى، والتي تدور حول مراد علمدار وعدد من الشخصيات الأخرى المنخرطة في جهاز سري في الدولة التركية، تعمل على الإطاحة برجال الأعمال والشركات متعددة الجنسيات، الذين يعملون على السيطرة على دول العالم الثالث.

بوستر وادي الذئاب الكمين -wikipedia

وقد عرفت هذه السلسلة العديد من التغيرات من ناحية المخرجين وكاتبي السيناريو، إلا أن الشيء الوحيد الذي لم يتغير هو البطل، الذي حفر اسمه في أذهان الجمهور بهذه الشخصية.

ولم يتوقف وادي الذئاب هنا، بل انتقل من شاشة التلفاز، إلى الشاشة الكبرى، بعد إنتاج أول فيلم يحمل عنوان “وادي الذئاب العراق” سنة 2006، أي بعد انتهاء الموسم الرابع من السلسلة الأولى، ويحكي عن فترة الغزو الأمريكي للعراق.

فيما تم إنتاج جزء ثانٍ من الفيلم سنة 2011 بعنوان “وادي الذئاب فلسطين“، يسلط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني مع الاحتلال الإسرائيلي.

أما الجزء الثالث من سلسلة هذه الأفلام فقد حملت عنوان “وادي الذئاب وطن“، وعرض في القاعات السينمائية سنة 2017، إذ تطرق لموضوع محاولة الانقلاب الفاشلة التي تمت في إسطنبول سنة 2016.

بوستر فيلم وطن – wikipedia

وبعد 6 سنوات من الغياب، أشارت الصحف التركية إلى عودة مسلسل “وادي الذئاب” من جديد إلى التلفزيون التركي، من خلال الجزء الـ11، ليكون إطلالة جديدة لنجاتي شاشماز على الجمهور، وهو الذي لم يقدم أي دور آخر في حياته غير دور مراد علمدار.

تزوج من فتاة تصغره سناً وطالبها بـ10 ملايين ليرة للطلاق 

تزود الممثل نجاتي شاشماز لأول مرة سنة 2001 عندما كان يعيش في الولايات المتحدة، من سيدة أمريكية، لكنه طلقها خلال السنة نفسها، أي قبل عودته إلى تركيا بشكل كامل.

فيما ارتبط بعد ذلك بنجاهان كشيكجي، التي كانت تصغره بأكثر من 20 سنة، وهي ابنة أحد المشرفين على إنتاج مسلسل “وادي الذئاب”، وذلك سنة 2012، ونتج عن هذا الزواج طفلان هما علي ويوسف.

إلا أن الزواج لم يكتمل، وتم الإعلان عن رفعه دعوى طلاق سنة 2019، بسبب عدة مشاكل خاصة، إذ قالت بعض الصحف التركية إن الأمر عائد إلى طائفة دينية ما تتبعها زوجة شاشماز، الأمر الذي جعل العلاقة بينهما صعبة، والاستمرار معاً غير ممكن.

نجاتي شاشماز رفقة زوجته التركية- مواقع التواصل

وقد طالب نجاتي شاشماز نجاهان كشيكجي بمبلغ مالي ضخم، تعويضاً عن الأضرار التي تعرض لها من الزواج، وهو 10 ملايين ليرة تركية.

فيما رفع دعوى لمحكمة الأسرة من أجل الحصول على حضانة أطفاله، إضافة إلى دعوى منع زوجته من مغادرة الأراضي التركية، خوفاً من سفرها رفقة الطفلين إلى ألمانيا، وهو البلد الذي تحمل جنسيته، إلى جانب التركية.

وقد عمل شاشماز على إخفاء تفاصيل قضية الطلاق، وذلك لأنها أمور خاصة به وبزوجته السابقة، وكذلك لكيلا يتأثر طفلاهما من الأخبار الرائجة عبر وسائل الإعلام.

وفي نهاية سنة 2021 تم الإعلان رسمياً عن طلاق نجم “وادي الذئاب” عن زوجته، بعد انفصال دام لمدة سنتين، وهي الفترة التي كانت فيها القضية بين يدي محكمة الأسرة.

Continue Reading
error: المحتوى محمي !!
Subscribe for notification